تنفيذ اعمال لاند سكيب, خطوات تصميم الحديقه 01000375971

تنفيذ اعمال لاند سكيب, خطوات تصميم الحديقه 01000375971

اعمال الاندسكيب وتنسيق الحدائق
تنسيق حدائق وزراعه الحدائق واعمال اللاندسكيب

الاند سكيب( Landscaping ) او تجميل المناظر الطبيعية هو أي نشاط بشري يعمل على تجميل منظر الأشياء المرئيه والظاهره وتشمل :

  1. النباتات والاشجار وماهو ما يعرف باعمال تنسيق الحدائق , وهي عملية فن وحرفة زراعة النباتات من أجل تجميل المناظر.
  2. عناصر الطبيعة مثل تجميل وتشكيل سطح الأرض سواء كان طبيعاً أو صناعياً عن طريق عمل التلال والأكوام الرملية من أجل تجميل المنظر، بالإضافة إلى ارتفاع وشكل التضاريس في الأرض ، والأعمال المائية كالبرك وأحواض السباحة والشلالات والنوافير وغيرها .حتى أعمال الطرق والمنشات الأُخرى كالمظلات والمقاعد والبرجوالات تدخل في أعمال تجميل المناظر.
  3. بالإضافة إلى العناصر المجردة مثل الطقس والإضاءة كلها تعمل على خلق حالة جمالية لمنظر ما.

أعمال تجميل المناظر يجب أن يقوم بها خبراء في مجال البستنه والتصميم الفني لتنسيق الحدائق واعمال الاند سكيب .

تنسيق حدائق وزراعه اشجار

ما هو اللاند سكيب ؟

اللاند سكيب ( Landscaping ) أو فن تنسيق وتزيين الحدائق هو مصطلح أصله ألماني ينقسم إلى مقطعين ،المقطع الأول هو كلمة “لاند”( Land ) وتعني أرض باللغة العربية، والمقطع الثاني هو “سكيب” ( scaping ) ويعني تنسيق باللغة العربية.

ويشير مصطلح اللاند سكيب ( Landscaping )إلى مجال نباتات الزينة وتنسيق وتزيين الحدائق، ويشمل العديد من الأعمال المختلفه والمتعلقة بهذا المجال ومنها ,

البحيرات والنوافير والشلالات وتسوية الأرض والمشايات والبرجولات والبردورات وشبكات الكهرباء.


أنواع اللاند سكيب :

  1. السوفت سكيب:

يختص السوفت سكيب بأعمال الأرض والزراعه بشكل عام مثل ,

زراعة الأشجار والشجيرات والمتسلقات والمزهرات والأسيجة والمسطحات الخضراء والنخيل وأشباه النخيل ومغطيات التربه ، وكذلك شبكات الري مثل ,

الري السطحي والري بالرش والري بالتنقيط.

2. الهاردسكيب:

يختص الهارد سكيب بالأجزاء غير الحيه والبنايات والمنشآت مثل البرجولات والمنحوتات والنوافير والشلالات والاشكال الصناعيه واشكال الطبيعه والمشايات وأدوات الإضاءة وشبكات الكهرباء.


خطوات تنفيذ اعمال لاند سكيب بالتفصيل

يعد اللاند سكيب ( Landscaping ) وتنسيق الحدائق العامة جزءً أساسيًا في تخطيط المدن الحديثة ,لكونها مرافق مهمة تجذب المزيد من الزوار الصغار والكبار بغرض التنزه والترفيه والاستراحة وقضاء أيام العطلات والمناسبا،كما أنها تشكل مكانًا مناسبًا لممارسة الرياضات الخفيفة مثل الجري والمشي وألعاب الأطفال،

وسنعرف في هذا المقال ما هو اللاند سكيب وأنواعه وما هي خطواته الرئيسية ومكوناته؟

 


خطوات تنفيذ اعمال اللاند سكيب :

أول خطوة من خطوات اعمال اللاند سكيب  :

  • تشمل أعمال الرفع المساحي .أي طبوغرافية الأرض وأبعادها (منخفضات أو مرتفعات وهضاب وما إلى ذلك)،

وتشمل هذه الخطوة أدوات ومعدات خاصة بالرفع المساحي وتتم بتنفيذ فريق من المهندسين المتخصصين بالرفع المساحى ومعاونيهم.

يلي ذلك تصميم شكل تصوري للحديقة عبر برامج الأوتوكاد والفوتوشوب ثم يُعرض على المالك لمناقشة التصميم وما إذا كان هناك حاجة لتنفيذ أي تعديلات على الت.

في الخطوة التالية يتم البدء في أعمال الهارد سكيب مع وضع سلفيات تسمح بمرور شبكات الري اللازمة لأعمال السوفت سكيب.

تاليًا تبدأ زراعة الأشجار الكبيرة وأشجار النخيل بالتزامن مع توصيل شبكات الري الخاصة بها.

تستمر أعمال الهارد سكيب والسوفت سكيب معًا لحين انتهاء المشروع، وغالبًا ما تستغرق أعمال السوفت سكيب عامًا كاملًا قبل تسليم المشروع للتأكد من سلامة المزروعات وصيانتها ومظهرها الجمالي.


زراعه الأشجار فى اللاند سكيب

الأشجار: تتميز بطبيعتها الخشبية وحجمها الكبير وارتفاعها الذي قد يتجاوز الثلاثة أمتار، بالإضافة لقممها المتميزة التي تختلف من نوع لآخر وجذوعها وفروعها.

تزرع الأشجار في مجموعات بشكل منتظم كالحدائق المخروطية أو بشكل غير منتظم كالحدائق الطبيعية، وقد تزرع بصورة منفردة مثل شجرة عيد الميلاد والعرعر والصنوبر والجميز.

تُزرع الأشجار لأغراض مختلفة منها الحصول على الظل، ومن الأشجار الملائمة لذلك شجرة المانوليا وأبو المكارم وشجرة الفيكس، وقد تُزرع لتعمل كمصدات للرياح مثل شجرة الكازورينا.

وقد تُزرع كعازل نباتي لإخفاء المناظر غير المحببة مثل أشجار السرو والكافور والحور، وتُزرع لتنسيق حواف الترع والحدائق المائية مثل أشجار الصفصاف، وأخيرًا قد تُزرع لمنح طابع مزهر للحديقة مثل أشجار البوانسيانا والبومبكس.


نظام تخطيط حدائق اللاند سكيب

  • التصميم المنتظم للاند سكيب.

يتميز هذا التصميم المنتظم للاندسكيب إلى أشكال هندسية مناسبة لأبعاد الأرض، وتتكون من خطوط بيضاوية أو دائرية أو خطوط مستقيمة متصلة بزوايا محددة أغلبها قائم الزاوية، كما ستجد فيه نافورات او شلالات أو أحواض زهور مركزية ويُعد هذا التصميم الهندسي مناسب للحدائق الصغيرة.

  • تصميم اللاند سكيب الطبيعى.

هذا التصميم يناسب الحدائق المبنيه على مساحات واسعة، وفيه يحاول المهندس المتخصص فى اعمال الاند سكيب محاكاة الطبيعة وسيتجنب استخدام الأشكال الهندسية الحادة، بحيث تكون الطرق والممشى منحني بأشكال طبيعيه او اقرب الى الطبيعيه.

بالإضافه لأنه لن يكون هناك أشجار مزروعة بمحاذاة معينه او بتنسيق معين ولا يتم قص وتشذيب أوراقها بأشكال خاصة كما يكون هناك مساحات خضراء مكشوفة، ولا يتم وضع أحواض الزهور بشكل مركزي وإنما توضع على مسافات غير منتظمة، كما تصنع المقاعد وأدوات الزينة من مواد طبيعيه.

  • تصميم اللاند سكيب المزدوج.

خليط بين التصميمين السابقين،التصميم المنتظم للاند سكيب والتصميم الطبيعى للاند سكيب ففي مساحة واحدة ستجد أشكالًا هندسية ومناظر طبيعية خلابه فى نفس الحديقه، ونلاحظ أن الأشكال الهندسيه تتجلى في بناء المنشآت المائيه والنافورات والشلالات والمقاعد والكباري والتماثيل وغيرها من المناظر الطبيعيه ، وتتجلى المناظر الطبيعية والمساحات الخضراء في المسطحات المنخفضه أو المرتفعه وتترك بدون تحديد حوافها أو تشذيبها.

كما يمكن ملاحظة الأشكال الهندسية في تقليم الأشجار وأشكال وزخارف تزيين أحواض الزهور، وطريقة رصف الطرق والممشى وترتيب البلاط والحصىو المناظر التجميليه.

  • التصميم الحر لللاند سكيب .

تصميم بسيط لا يخضع لقواعد التماثل والمحاور، وتُستخدم فيه النباتات بأعداد قليلة وأشكال متميزة وفردية، ويُعد هذا التصميم جامعًا للأشكال الهندسية والمناظر الطبيعية بشكل مختلف يحرر الأشكال الهندسية من حدتها ويبستها.

اللاند سكيب وتنسيق الحدائق وزراعه الاشجار
لاند سكيب وزراعه النباتات وتنسيق الحدائق

انشاء اعمال اللاند سكيب

إنشاء أعمل اللند سكيب يتطلب الدراسة والمراقبة. لانها تختلف من مكانٍ إلى آخر في العالم باختلاف طبيعة الأراضي والمناخ والمناظر الطبيعيه . لذلك عادةً يوصى الخبراء المتخصصون فى مجالات الاند سكيب وتنسيق الحدائق بضرورة دراسة وفهم الموقع قبل بدء العمل , باعتباره واحد من أهم العناصر الأساسية لتنسيق الحدائق واعمالا اللاند سكيب الناجحة. يجب كذلك مراعاة الميزات الطبيعية المختلفة مثل التضاريس وطبوغرافية الأرض وخصائص التربة والرياح السائدة والثلوج وضرورة معرفة نظام النباتات والحيوانات المحلية، ومعرفة الاصناف النباتية التي تصلح زراعتها في كل موسم من مواسم العام ، كل هذا يجب أن يُوخذ في الحسبان. في بعض الأحيان الأرض ربما تكون غير صالحة او ممهده لأعمال اللاندسكيب وتنسيق الحدائق ، في هذه الحالة الأمر يتطلب إعادة تشكيل الأرض وتعديل مناسيبها ودرجاتها وتسويتها وتعديل المناسيب بها ، واحياناُ يتطلب تغيير خصائص التربة بنقل تربة صالحة للزراعة من مكانٍ إلى آخر الى موقع العمل ,

وكذلك ضرورة القيام بأعمال هندسة المساحة كتقنيات مكعبات الحفر والردم وتسويه الارض . في بعض الأحيان قد تنطوي عملية تسوية وتعديل الارض على إزالة النفايات الزائدة المدفونة في الأرض وكذلك إزالة الصخور، لذلك يجب على المصممين مراعاة ذلك أثناء مرحلة التخطيط,

بدايه اعمال اللاند سكيب

بداية عمل مقاولات أعمال اللاند سكيب وتنسيق الحدائق، تبدأ بالتصميم والتخطيط وحصر مايمكن القيام به في الأرض من أجل تحقيق النتيجة المرجوه , أصبحت أعمال اللاندسكيب وتنسيق الحدائق أعمال مقاولات هندسية تقنية أكثر من كونها أعمال طبيعية لذلك أصبحت مواصفات أعمال تنسيق الحدائق اللاندسكيب توضع ضمن مواصفات الإنشاء في العديد من البلدان. بعض المشاريع يبدأ العمل فيها بدون حاجة لأعمال تشكيل التربة وتسويها أو استعمال الات قص العشب لإزالة عشب كان موجوداً في الاأرض، أو استعمال المناشير لقطع الاشجار. بعض المناطق لها صفات مختلفة تتطلب زراعة نوع معين او من النباتات. عند زراعة عشب جديد، من الأفضل أن يتم ذلك في فصلي الربيع وفصول الخريف لضمان النمو وتقليل انتشار الحشائش. ومن المتفق عليه عموما أن الأسمدة مطلوبة للنمو الجيد للنباتات. بعض مهندسي أعمال اللاندسكيب وتنسيق الحدائق يستخدام الحصى والصخور ونشارة الخشب بأحجام مختلفة لإضافة المزيد من الجماليات والتنسيق في المساحات المطلوب تجميلها. لعمل مناظر طبيعيه رائعه ,

احتيطات الأمن والسلامه فى اعمال اللاندسكيب

أعمال اللاندسكيب وغيرها من المهن الهندسيه التى يمكن أن تشكل مجموعة واسعة من المخاطر الصحية والسلامه. وتشمل ذالك المخاطره الصحيه , الجروح والكدمات والإصابات المرتبطة بالحرارة والبروده والإصابات المتعلقة بإستعمال المبيدات والكيماويات وإصابات العضلات بسبب الانحناء أو الرفع الثقيل وغيرها من الاصابات المحتمله ، وتلك المرتبطة بتشغيل الآليات في عمليات الحفر وصيانة الحدائق مثل الجرارت ومكائن تقليم الأشجار وقص العشبوغيرها ، لذلك لابد من الاهتمام بالأمن والسلامة وإتباع إجراءات في موقع العمل تسند إلى متخصصون يدربون العمال على الالتزام بارتداء ملابس تضمن الأمن والسلامة بالإضافة ألى الأحذية والخوذ والكمامات والجواراب والنظارات وأحزمة الصعود وكل ما يحقق الأمن والسلامه.

اعمال الاند سكيب وزراعه الحدائق والاشجار
اعمال الاند سكيب وزراعه الحدائق والاشجار

شركه رويال للاحجار والرخام واعمال الاند سكيب

شركةرويال للاحجار والرخام واعمال الاند سكيب هى شركه لتشطيب واجهات المنازل والفلل والقصور بالحجرالهاشمى والرخام بجميع انواعه  المصريه والمستورده الموجوده فى مصر واعمال الاند سكيب وتنسيق الحدائق واعمال المناظر الطبيعيه والشلالات الصناعيه والبرجولات وغيرها

بافضل الاسعار فى مصر تقدم رويال تصميمات عالمية للواجهات الخارجيه وكافه الاعمال لدينا تتم بتصميمات عالميه رائعه وجوده عاليه واتقان 

جميع انواع الخامات لدينا من افضل انواع الخامات الموجوده في مصر من احجار ورخام وغيرها من افضل الخامات ومن افضل المحاجر الطيعيه

رويال للاحجار والرخام واعمال الاند سكيب تقدم اسعار الحجر الهاشمى لكل انواعه وجميع الديكورات

ولتشطيب واجهات الفلل والمنازل فى مصر واعمال الاند سكيب 

لمعرفه التفاصيل ولاستفسار وللاجابه علي اسئله واستفسارتكم تواصل معنا

واستعلم من رويال للاحجار والرخام واعمال الاند سكيب لنجيبكم فى اسرع وقت على صفحاتنا


فيس بوك


تويتر


بنتيرست


انستجرام


للتواصل


واتساب

01119800091


هاتف

01000375971

Author: Royal stone

توريد وتركيب كافة انواع الحجر الهاشمي وتشطيب الواجهات الخارجيه للفلل والقصور والمنازل والشاليهات, لدينا حجر هاشمي بأفضل الاسعار، ولدينا افضل انواع الخامات من الحجر الهاشمي بانواعه,واجهات مودرن واجهات فلل حجر واجهات منازل حديثه واجهات حجر هاشمى هيصم واجهات حجر هاشمى واجهات حجر هاشمي هيصم واجهات حجر هاشمى في مصر واجهات فلل حجر هاشمي واجهات منازل حجر هاشمي واجهات قصور حجر هاشمي اشكال واجهات حجر هاشمي واجهات عمارات حجر هاشمي افضل انواع الديكورات الخارجيه, والديكورات الداخليه من الحجر والرخام, توريدوتركيب كافة انواع الرخام،حجر ههاشمي,اسعار حجر هاشمي اسعار حجر هاشمه وجايه عمائر حجر هاشمي واجهات حجر هاشمي اسعار الحجر في مصر للواجهات حجر هاشمي طبيعي واجهات فلل فاخره سعر متر الحجر الهاشمي حجر هاشمي فاخر مميزات الحجر الهاشمي أرخص سعر متر حجر هاشمي ديكورات حجر هاشمي حجر هاشمه واجهات فاخره حجر هاشمي هيصم توريد وتركيب الحجر الهاشمي ارخص سعر حجر هاشمي حجر هاشمي فاخر واجهات عمائر حجر هاشمي داخلي حجر هاشمي هيصم اسعار الحجر الفرعوني التجمع الخامس حجر هاشمي واجهات منازل حديثه واجهات حجر طبيعي حجر طبيعي الحجر الهاشمي والفرعوني الحجر الهاشمي اسعار وجايه حجر هاشمي واجهات فلل مودرن الوان الحجر الهاشمي تركيب الحجر الهاشمي وجايه منازل حجر الحجر الهاشمي للواجهات ججر كريمي حجر ابيض حجر هاشمي ابيض وجايه حجر ابيض حجر ابيض ازاز حجر فرعوني الاحجار عموما سواء الحجر الهاشمي او الحجر الفرعوني هما مصدر للأناقة والجمال لما يضفيه على الواجهات الخارجيه من عراقه واصاله للبنايات. حجر هاشمي هيصم, انواع الحجر الهاشمي, ديكورات حجر هاشمي, اسعار الحجر الهاشمي, افضل واجهات حجر طبيعي • تركيب واجهات حجر تشطيب • تصاميم واجهات حجر • تصاميم واجهات حجر طبيعي • تصميم واجهات حجر طبيعي • واجهات فلل حجر هاشمى • حجر واجهات ومداخل • زخارف واجهات حجر • سعر واجهات حجر حجر هاشمي ابيض, حجر هاشمي ابيض ازاز, حجر هاشمي كريمي, انواع الحجر الهاشمي, الوان الحجر الهاشمي, واجهات خارجيه, واجهات مودرن, واجهات كلاسك, افضل انواع الديكورات فى مصر, افضل اسعار حجرهاشمي فى مصر, سعر متر حجر الهاشمي, متتخصون منذ اكثر من 25 عام فى مجال الاحجار , اعمال الهاردسكيب والمشايات, نعمل فى جميع انحاء جمهوريه مصر العربيه, واجهات فلل واجهات فلل فاخره واجهات خارجيه واجهات قصور عصريه تصميم واجهات حديثه واجهات فاخره حجر هاشمي واجهات منازل واجهات منازل حديثه

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">HTML</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*